تجنب الاخطاء الاملائية ..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تجنب الاخطاء الاملائية ..
ولا: اللام الشمسية واللام القمرية:
1. يقصد باللام الشمسية هي اللام الموجودة في أداة التعريف (أل) الملحقة بالاسم، وهي لام تكتب ولا تنطق إذا أتى بعدها حرف من الآتية:
ت/ ث/ د/ ذ/ ر/ ز/ س/ ش/ ص/ ض/ ط/ ظ/ ل/ ن
وعددها أربعة عشر حرفًا .
أمثلة: التَّمر/ الثَّوم/ الدُّب/ الذَّيل/ الرَّجل/ الزُّور
2. ويقصد باللام القمرية هي اللام الموجودة في أداة التعريف (أل) الملحقة بالاسم والتي تكتب وتنطق إذا أتى بعدها حرف من الحروف الآتية:
أ/ ب/ ج/ ح/ خ/ ع/ غ/ ف/ ق/ ك/ ل/ م/ هـ/ و/ ي
وعددها أربعة عشر حرفًا .
أمثلة: الْأب/ الْبيت/ الْجمل/ الْحوت/ الْخير/ الْعين/ الْغنم .
ثانيا: همزتا القطع والوصل:
* همزة القطع: هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة تنطق وتكتب .
* وهمزة الوصل: هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة لا تنطق ولا تكتب, لكن إذا أتت الكلمة أول الجملة تنطق هذه الهمزة فقط دون كتابتها .
* مواضع همزة القطع:
1. كل الأسماء العربية همزتها همزة قطع, مثل:
أحمد/ أشرف/ أمجاد/ أحقاد/ إسلام/ أول .
لكن تستثنى بعض الأسماء همزتها همزة وصل .
2. كل حروف اللغة العربية همزتها همزة قطع, مثل:
إلى. إن. أن. أو. إذا. أم. إلا. إذن .
3. الفعل الماضي الثلاثي ومصدره مثل:
أخذ/ أخذًا، أمر/ أمرًا، أكل/ أكلاً .
4. الفعل الماضي الرباعي والأمر منه والمصدر مثل:
أكرَمَ/ أكرِمْ/ إكرام . أقدَمَ/ أقدِمْ/ إقدام . أحسنَ/ أحسِنْ/ إحسان .
5. كل فعل مضارع سواء كان ما فيه ثلاثيًّا أم رُباعيًّا أم خُماسيًّا أم سُداسيًّا, مثل: أعلمُ / أدافعُ / أختارُ / أستخرجُ .
* مواضع همزة الوصل:
1. بعض الأسماء العربية، مثل:
(اسم. اسمان. ابن. ابنة. امرؤ. امرأة. اثنان. اثنتان) .
2. الفعل الأمر من الثلاثي، مثل:
(اِجلسْ. اِعلمْ. اِضْربْ. اِفهمْ. اُسكُتْ) .
3. الفعل الماضي الخماسي والأمر منه والمصدر، مثل:
انتفَعَ. انتفِعْ. انتفاع / اكتتَبَ. اكتتِبْ. اكتتاب / انتصَرَ. انتصِرْ. انتصار .
4. الفعل الماضي السداسي والأمر منه والمصدر، مثل:
استغفَرَ . استغفِرْ . استغفار .
استخرَجَ . استخرِجْ . استخراج .
فائدة 1:
أداة التعريف تكتب وحدها بهمزة قطع هكذا (أل) فإذا دخلت على الاسم صارت بهمزة وصل .
مثل: القمر. الليل. الولد .
فائدة 2:
لاختبار الهمزة في الكلمة هل هي قطع أم وصل نضع قبل الكلمة حرفًا وليكن (الواو) ثم يُنطق مع الكلمة فإذا خرجت الهمزة كانت قطعًا، وإذا اختفت كانت وصلاً .
مثال: وافهمْ / واستمعْ / وإلى / وأن / وأشرف .
ثالثا: التاء المفتوحة والتاء المربوطة:
* المفتوحة: هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء .
مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت .
وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء، أفعال، حروف) .
* المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء، وعند الوصل تاء .
مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة .
وهي تاء متحركة تأتي في الأسماء فقط .
الفروق بينهما:
1. التاء المربوطة تُرسم هكذا (ـــة) بينما تُرسم المفتوحة هكذا (ت).
2. التاء المربوطة يكون ما قبلها مفتوحاً دائماً حقيقة أو تقديراً مثل : فاطمة، فتاة. بينما يُفتح ما قبل التاء المفتوحة أو يُسكن مثل : كَتَبَتْ،أخت.
3. التاء المربوطة تأتي للأسماء فقط. بينما تأتي التاء المفتوحة في كل الكلمات.
4. تُنطق التاء المربوطة هاء وقفاً. بينما تُنطق التاء المفتوحة تاء دائماً.
رابعا: الحركات القصيرة والطويلة:
الحركات منها القصيرة (الفتحة والضمة والكسرة) ومنها الطويلة (الألف، والواو، والياء)، أمثلة:
1. زُرِعَ (هذا الفعل مضبوط بحركات قصيرة ضمة ثم كسرة ثم فتحة) .
2. زارع (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الألف) .
3. هموم (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الواو) .
4. كثير (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الياء) . وغياب الحركة عن الكلمة يُرمز إليه بالسكون، كقولك: (لا تكسلْ يا طالب العلم) .
والحركة القصيرة جزء من الحركة الطويلة، أي أن الفتحة جزء من الألف (جزء من نطق الألف، فهي داخلة فيه) .
والضمة جزء من الواو، والكسرة جزء من الياء، ويستغرق نطق الحرف مع الحركة الطويلة ضعف الوقت بالنسبة للحركة القصيرة .
ومن الحركات الشدَّة، وتوضع على الحرف لتدل على تضعيفه وإدغامه، مثال:
ردَّ (أصلها: ردْدَ أدغم الثاني في الثالث وشُدد)
لكن إذا حدث العكس وأتى الحرف المتحرك قبل الساكن فلا يحدث إدغام ولا تشديد، أمثلة:
ردَدْنا، شدَدْنا، مدَدْنا .
وتُرسم الشدة على الحرف مع الحركات كالتالي:
(كلُّ) شدة وضمة
(كلَّ) شدة وفتحة
(كلِّ) شدة وكسرة
ومن الحركات (المدة) وهي علامة ترسم فوق الألف وتعني أنها بديل عن (ألفين) لصعوبة نطقهما معًا، أمثلة:
القرءان أصبحت (القرآن) .
أأكلُ أصبحت (آكلُ) .
أأخذ أصبحت (آخذ) .
ومن الحركات التنوين، وهي نون ساكنة تلحق بآخر الأسماء تُنطق ولا تكتب، مثل:
كتابٌ/ كتابًا/ كتابٍ في هذه الصور الثلاث تنطق هكذا (كتابن) .
خامسا: حذف ألف ابن أو ابنة:
1. تحذف ألف ابن إذا وقعت بين علمين في سطر واحد .
مثال: محمد بن عبد الله رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
فإذا وقعت كلمة ابن في نهاية السطر بعد العلم الأول - أو في أول السطر بعدها العلم الثاني - تثبت الألف .
كقولك: ابن عبد الله هو المقصود .
وإن فصلتَ بين العلمين بضمير، فلا تحذف الألف .
كقولك: محمد هو ابن عبد الله .
وتحذف (جوازًا) بعد حرف النداء، فنقول:
يا ابن محمد أو يا بن محمد
2. وتحذف ألف ابنة إذا حذفت التاء المربوطة، فهي مرتبطة بها وجودًا، وحذفًا .
فنقول: خولة ابنة الأزور و : خولة بنت الأزور .
سادسا: علامات الترقيم:
الترقيم: هو وضع علامات خاصة بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض، أو لتنويع الصوت عند القراءة .
وأشهر علامات الترقيم هي:
1. النقطة ( . ) وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى .
2. النقطتان ( : ) وتوضعان بعد القول، وقبل الأمثلة التي توضح فكرة أو قاعدة .
3. الفاصلة ( ، ) وتوضع بين الجمل المتتابعة، وبين أقسام الشيء .
4. الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) وتوضع بين الجملتين التي تكون إحداهما سببًا في الأخرى .
5. الشرطة ( - ) وتوضع بين العدد والمعدود، وبين ركني الجملة إذا طال الركن الأول وبعُدَ عن الثاني .
6. الشرطتان( - - ) وتوضعان للجملة الاعتراضية وألفاظ التفسير .
7. علامات الاستفهام ( ؟ ) وتوضع في نهاية السؤال .
8. علامة التعجب ( ! ) بعد كل جملة مثيرة للدهشة والتعجب .
9. القوسان ( ) للجمل الاعتراضية .
10. التنصيص " " للكلام المنقول بنصه .
11. الحذف ... مكان الكلام المحذوف .
1. يقصد باللام الشمسية هي اللام الموجودة في أداة التعريف (أل) الملحقة بالاسم، وهي لام تكتب ولا تنطق إذا أتى بعدها حرف من الآتية:
ت/ ث/ د/ ذ/ ر/ ز/ س/ ش/ ص/ ض/ ط/ ظ/ ل/ ن
وعددها أربعة عشر حرفًا .
أمثلة: التَّمر/ الثَّوم/ الدُّب/ الذَّيل/ الرَّجل/ الزُّور
2. ويقصد باللام القمرية هي اللام الموجودة في أداة التعريف (أل) الملحقة بالاسم والتي تكتب وتنطق إذا أتى بعدها حرف من الحروف الآتية:
أ/ ب/ ج/ ح/ خ/ ع/ غ/ ف/ ق/ ك/ ل/ م/ هـ/ و/ ي
وعددها أربعة عشر حرفًا .
أمثلة: الْأب/ الْبيت/ الْجمل/ الْحوت/ الْخير/ الْعين/ الْغنم .
ثانيا: همزتا القطع والوصل:
* همزة القطع: هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة تنطق وتكتب .
* وهمزة الوصل: هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة لا تنطق ولا تكتب, لكن إذا أتت الكلمة أول الجملة تنطق هذه الهمزة فقط دون كتابتها .
* مواضع همزة القطع:
1. كل الأسماء العربية همزتها همزة قطع, مثل:
أحمد/ أشرف/ أمجاد/ أحقاد/ إسلام/ أول .
لكن تستثنى بعض الأسماء همزتها همزة وصل .
2. كل حروف اللغة العربية همزتها همزة قطع, مثل:
إلى. إن. أن. أو. إذا. أم. إلا. إذن .
3. الفعل الماضي الثلاثي ومصدره مثل:
أخذ/ أخذًا، أمر/ أمرًا، أكل/ أكلاً .
4. الفعل الماضي الرباعي والأمر منه والمصدر مثل:
أكرَمَ/ أكرِمْ/ إكرام . أقدَمَ/ أقدِمْ/ إقدام . أحسنَ/ أحسِنْ/ إحسان .
5. كل فعل مضارع سواء كان ما فيه ثلاثيًّا أم رُباعيًّا أم خُماسيًّا أم سُداسيًّا, مثل: أعلمُ / أدافعُ / أختارُ / أستخرجُ .
* مواضع همزة الوصل:
1. بعض الأسماء العربية، مثل:
(اسم. اسمان. ابن. ابنة. امرؤ. امرأة. اثنان. اثنتان) .
2. الفعل الأمر من الثلاثي، مثل:
(اِجلسْ. اِعلمْ. اِضْربْ. اِفهمْ. اُسكُتْ) .
3. الفعل الماضي الخماسي والأمر منه والمصدر، مثل:
انتفَعَ. انتفِعْ. انتفاع / اكتتَبَ. اكتتِبْ. اكتتاب / انتصَرَ. انتصِرْ. انتصار .
4. الفعل الماضي السداسي والأمر منه والمصدر، مثل:
استغفَرَ . استغفِرْ . استغفار .
استخرَجَ . استخرِجْ . استخراج .
فائدة 1:
أداة التعريف تكتب وحدها بهمزة قطع هكذا (أل) فإذا دخلت على الاسم صارت بهمزة وصل .
مثل: القمر. الليل. الولد .
فائدة 2:
لاختبار الهمزة في الكلمة هل هي قطع أم وصل نضع قبل الكلمة حرفًا وليكن (الواو) ثم يُنطق مع الكلمة فإذا خرجت الهمزة كانت قطعًا، وإذا اختفت كانت وصلاً .
مثال: وافهمْ / واستمعْ / وإلى / وأن / وأشرف .
ثالثا: التاء المفتوحة والتاء المربوطة:
* المفتوحة: هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء .
مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت .
وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء، أفعال، حروف) .
* المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء، وعند الوصل تاء .
مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة .
وهي تاء متحركة تأتي في الأسماء فقط .
الفروق بينهما:
1. التاء المربوطة تُرسم هكذا (ـــة) بينما تُرسم المفتوحة هكذا (ت).
2. التاء المربوطة يكون ما قبلها مفتوحاً دائماً حقيقة أو تقديراً مثل : فاطمة، فتاة. بينما يُفتح ما قبل التاء المفتوحة أو يُسكن مثل : كَتَبَتْ،أخت.
3. التاء المربوطة تأتي للأسماء فقط. بينما تأتي التاء المفتوحة في كل الكلمات.
4. تُنطق التاء المربوطة هاء وقفاً. بينما تُنطق التاء المفتوحة تاء دائماً.
رابعا: الحركات القصيرة والطويلة:
الحركات منها القصيرة (الفتحة والضمة والكسرة) ومنها الطويلة (الألف، والواو، والياء)، أمثلة:
1. زُرِعَ (هذا الفعل مضبوط بحركات قصيرة ضمة ثم كسرة ثم فتحة) .
2. زارع (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الألف) .
3. هموم (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الواو) .
4. كثير (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الياء) . وغياب الحركة عن الكلمة يُرمز إليه بالسكون، كقولك: (لا تكسلْ يا طالب العلم) .
والحركة القصيرة جزء من الحركة الطويلة، أي أن الفتحة جزء من الألف (جزء من نطق الألف، فهي داخلة فيه) .
والضمة جزء من الواو، والكسرة جزء من الياء، ويستغرق نطق الحرف مع الحركة الطويلة ضعف الوقت بالنسبة للحركة القصيرة .
ومن الحركات الشدَّة، وتوضع على الحرف لتدل على تضعيفه وإدغامه، مثال:
ردَّ (أصلها: ردْدَ أدغم الثاني في الثالث وشُدد)
لكن إذا حدث العكس وأتى الحرف المتحرك قبل الساكن فلا يحدث إدغام ولا تشديد، أمثلة:
ردَدْنا، شدَدْنا، مدَدْنا .
وتُرسم الشدة على الحرف مع الحركات كالتالي:
(كلُّ) شدة وضمة
(كلَّ) شدة وفتحة
(كلِّ) شدة وكسرة
ومن الحركات (المدة) وهي علامة ترسم فوق الألف وتعني أنها بديل عن (ألفين) لصعوبة نطقهما معًا، أمثلة:
القرءان أصبحت (القرآن) .
أأكلُ أصبحت (آكلُ) .
أأخذ أصبحت (آخذ) .
ومن الحركات التنوين، وهي نون ساكنة تلحق بآخر الأسماء تُنطق ولا تكتب، مثل:
كتابٌ/ كتابًا/ كتابٍ في هذه الصور الثلاث تنطق هكذا (كتابن) .
خامسا: حذف ألف ابن أو ابنة:
1. تحذف ألف ابن إذا وقعت بين علمين في سطر واحد .
مثال: محمد بن عبد الله رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
فإذا وقعت كلمة ابن في نهاية السطر بعد العلم الأول - أو في أول السطر بعدها العلم الثاني - تثبت الألف .
كقولك: ابن عبد الله هو المقصود .
وإن فصلتَ بين العلمين بضمير، فلا تحذف الألف .
كقولك: محمد هو ابن عبد الله .
وتحذف (جوازًا) بعد حرف النداء، فنقول:
يا ابن محمد أو يا بن محمد
2. وتحذف ألف ابنة إذا حذفت التاء المربوطة، فهي مرتبطة بها وجودًا، وحذفًا .
فنقول: خولة ابنة الأزور و : خولة بنت الأزور .
سادسا: علامات الترقيم:
الترقيم: هو وضع علامات خاصة بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض، أو لتنويع الصوت عند القراءة .
وأشهر علامات الترقيم هي:
1. النقطة ( . ) وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى .
2. النقطتان ( : ) وتوضعان بعد القول، وقبل الأمثلة التي توضح فكرة أو قاعدة .
3. الفاصلة ( ، ) وتوضع بين الجمل المتتابعة، وبين أقسام الشيء .
4. الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) وتوضع بين الجملتين التي تكون إحداهما سببًا في الأخرى .
5. الشرطة ( - ) وتوضع بين العدد والمعدود، وبين ركني الجملة إذا طال الركن الأول وبعُدَ عن الثاني .
6. الشرطتان( - - ) وتوضعان للجملة الاعتراضية وألفاظ التفسير .
7. علامات الاستفهام ( ؟ ) وتوضع في نهاية السؤال .
8. علامة التعجب ( ! ) بعد كل جملة مثيرة للدهشة والتعجب .
9. القوسان ( ) للجمل الاعتراضية .
10. التنصيص " " للكلام المنقول بنصه .
11. الحذف ... مكان الكلام المحذوف .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى