شرح مبسط للصور البياية
صفحة 1 من اصل 1
شرح مبسط للصور البياية
الاستعارة :
أننا نستعير من شيء ما صفة نعطيها لشيء آخر بهدف تشبيه الأول بالثاني مثلا محمد يشرق كل صباح
الاستعارة المكنية مثلا لو قلنا الرسول شمس فهذا تشبيه بليغ نحوله استعارة مكنية ببساطة فنقول : الرسول يضئ
هل تذكرون غريبا عادة شجن * من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
فقد شبه الشجن بالإنسان
الاستعارة التصريحية وهى عبارة كلمة واحدة نقصد بها أمرا محذوفا
ليخرج الناس من الظلمات إلى النور
فالمقصود بالنور هو الإسلام والمقصود بالظلمات هو الجاهلية فالنور استعارة تصريحية شبه الإسلام بالنور وحذفه والظلمات استعارة تصريحية شبه الجاهلية بالظلمات
سر جمال الاستعارة تجسيد أو تشخيص الشيء المعنوي في صورة حسية مما يقرب المعنى ويوضحه
أننا نستعير من شيء ما صفة نعطيها لشيء آخر بهدف تشبيه الأول بالثاني مثلا محمد يشرق كل صباح
الاستعارة المكنية مثلا لو قلنا الرسول شمس فهذا تشبيه بليغ نحوله استعارة مكنية ببساطة فنقول : الرسول يضئ
هل تذكرون غريبا عادة شجن * من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
فقد شبه الشجن بالإنسان
الاستعارة التصريحية وهى عبارة كلمة واحدة نقصد بها أمرا محذوفا
ليخرج الناس من الظلمات إلى النور
فالمقصود بالنور هو الإسلام والمقصود بالظلمات هو الجاهلية فالنور استعارة تصريحية شبه الإسلام بالنور وحذفه والظلمات استعارة تصريحية شبه الجاهلية بالظلمات
سر جمال الاستعارة تجسيد أو تشخيص الشيء المعنوي في صورة حسية مما يقرب المعنى ويوضحه
رد: شرح مبسط للصور البياية
هناك فرق كبير بين التجسيد و التشخيص
التجسيد : معناه أن الشيء المعنوي يتحول إلى شيء مادي ملموس مثل : تسرق إسرائيل الفرحة من القلوب ( فالفرحة شيء مادي يُسرق ) أي أنه ملموس يمسك الثاني
التشخيص : معناه منح صفة من صفات البشر للشيء المعنوي مثل : الغدر يتكلم في قلب اليهود ( فالغدر شخص يتكلم ) أي أنك تعطي الغدر صفة من صفات البشر
التجسيد : معناه أن الشيء المعنوي يتحول إلى شيء مادي ملموس مثل : تسرق إسرائيل الفرحة من القلوب ( فالفرحة شيء مادي يُسرق ) أي أنه ملموس يمسك الثاني
التشخيص : معناه منح صفة من صفات البشر للشيء المعنوي مثل : الغدر يتكلم في قلب اليهود ( فالغدر شخص يتكلم ) أي أنك تعطي الغدر صفة من صفات البشر
رد: شرح مبسط للصور البياية
المجاز المرسل :
وهو لفظ استعمل في غير ما وضع له أصلا في اللغة مثل : كلمة ( كلمة ) نشير بها إلي اللفظة التي ينطقها الناس ولكن نستعملها في المثال التالي فنقول : ( ألقي الناظر في طابور الصباح كلمة ) جاءت لفظة ( كلمة ) بمعني خطبة وهو المعني المراد فالمجاز في ( كلمة ) ولأنها جزء من الخطبة فالعلاقة بين ( كلمة ) و بين ( الخطبة ) أن ( الكلمة ) جزء لهذا نقول العلاقة جزئية
وهو لفظ استعمل في غير ما وضع له أصلا في اللغة مثل : كلمة ( كلمة ) نشير بها إلي اللفظة التي ينطقها الناس ولكن نستعملها في المثال التالي فنقول : ( ألقي الناظر في طابور الصباح كلمة ) جاءت لفظة ( كلمة ) بمعني خطبة وهو المعني المراد فالمجاز في ( كلمة ) ولأنها جزء من الخطبة فالعلاقة بين ( كلمة ) و بين ( الخطبة ) أن ( الكلمة ) جزء لهذا نقول العلاقة جزئية
رد: شرح مبسط للصور البياية
علاقات المجاز: للمجاز علاقات عديدة من أشهرها ما يلي :
المكانية أو المحلية كقولك : قامت مدرستنا برحلة : ذكر المكان المدرسة و يريد من بالمكان : التلاميذ
السببية: : كقول الشاعر :
أبي له أياد علي سابغة * أعد ومنها ولا أعددها
المجاز فيه ( أياد ) فالمراد منها فضائل و اليد هي السبب الفضائل لهذا نقول علاقته السببية
الكلية : مثل الآية الكريمة ( يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت ، والله محيط الكافرين )
ذكر الكل الأصابع و يريد الجزء فقط اي أنامل الأصابع
المسببية كقول الله تعالي :- ( وينزل لكم من السماء رزقا ) المجاز في رزقا فالمراد ماء وهو المسبب للرزق فالرزق مسبب عن الماء فقد ذكر الرزق و أراد ما سبب الرزق وهو الماء إذن فالرزق مسبب عن الماء
اعتبار ما كان مثل: فلان يلبس قطنا أي ما كان قطنا
اعتبار ما سيكون كقولك : للطفل الصغير اقبل يا دكتور :أي يا من ستكون في المستقبل دكتور
ما سر جمال المجاز ؟ يثير النفس ويجذب الانتباه مع اختيار العلاقة المناسبة
المكانية أو المحلية كقولك : قامت مدرستنا برحلة : ذكر المكان المدرسة و يريد من بالمكان : التلاميذ
السببية: : كقول الشاعر :
أبي له أياد علي سابغة * أعد ومنها ولا أعددها
المجاز فيه ( أياد ) فالمراد منها فضائل و اليد هي السبب الفضائل لهذا نقول علاقته السببية
الكلية : مثل الآية الكريمة ( يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت ، والله محيط الكافرين )
ذكر الكل الأصابع و يريد الجزء فقط اي أنامل الأصابع
المسببية كقول الله تعالي :- ( وينزل لكم من السماء رزقا ) المجاز في رزقا فالمراد ماء وهو المسبب للرزق فالرزق مسبب عن الماء فقد ذكر الرزق و أراد ما سبب الرزق وهو الماء إذن فالرزق مسبب عن الماء
اعتبار ما كان مثل: فلان يلبس قطنا أي ما كان قطنا
اعتبار ما سيكون كقولك : للطفل الصغير اقبل يا دكتور :أي يا من ستكون في المستقبل دكتور
ما سر جمال المجاز ؟ يثير النفس ويجذب الانتباه مع اختيار العلاقة المناسبة
رد: شرح مبسط للصور البياية
الكنايـــــــة
إطلاق اللفظ وإرادة لازم معناه أو هي مجموعه من الألفاظ لا يراد ظاهر معناها ولكن ما يلزم عنها من معاني أو ما ينتج عن هذه الكلمات من معاني مثل :
فلان وجهه أصفر كناية عن المرض
فلان وجهه أحمر كناية الصحة
فلانة خطبت فأحمر وجهها كناية عن الخجل
قول الله تعالي :- ( ولا تجعل يدك مغلولة إلي عنقك ) ( ولا تبسطها كل البسط ) كناية البخل و التبذير
إطلاق اللفظ وإرادة لازم معناه أو هي مجموعه من الألفاظ لا يراد ظاهر معناها ولكن ما يلزم عنها من معاني أو ما ينتج عن هذه الكلمات من معاني مثل :
فلان وجهه أصفر كناية عن المرض
فلان وجهه أحمر كناية الصحة
فلانة خطبت فأحمر وجهها كناية عن الخجل
قول الله تعالي :- ( ولا تجعل يدك مغلولة إلي عنقك ) ( ولا تبسطها كل البسط ) كناية البخل و التبذير
رد: شرح مبسط للصور البياية
أنواع الكناية
الكناية عن صفة : أمثلتها كما سبق ومنها هذا الرجل يسير واضعا أنفه في السماء كناية عن التكبر وهي كما تري صفة
الكناية عن موصوف : حيث يراد بالعبارة شيئا . مثل قول الله تعالي عن السفينة ( وحملناه علي ذات ألواح ودسر ) العبارة كناية عن السفينة
أو قول شوقي : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل * ما له مولعا بمنع وحبس
كناية عن السفينة والبحر
الكناية عن نسبة : صفة نقصد بالألفاظ الصفة ومصدرها ( الخيل معقود بنواصيها الخير ) كناية عن نسبة الخير إلي الخيل
ما سر جمال الكناية ؟ أن المعني يأتي مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم
الكناية عن صفة : أمثلتها كما سبق ومنها هذا الرجل يسير واضعا أنفه في السماء كناية عن التكبر وهي كما تري صفة
الكناية عن موصوف : حيث يراد بالعبارة شيئا . مثل قول الله تعالي عن السفينة ( وحملناه علي ذات ألواح ودسر ) العبارة كناية عن السفينة
أو قول شوقي : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل * ما له مولعا بمنع وحبس
كناية عن السفينة والبحر
الكناية عن نسبة : صفة نقصد بالألفاظ الصفة ومصدرها ( الخيل معقود بنواصيها الخير ) كناية عن نسبة الخير إلي الخيل
ما سر جمال الكناية ؟ أن المعني يأتي مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم
رد: شرح مبسط للصور البياية
الأساليب:
يقول السؤال : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما غرضه ؟
تكون الإجابة : خبري – إنشائي
أولا الأسلوب الخبري : هو العبارة التي تخلو من ( الأمر – النهي – الاستفهام – النداء – التمني ) القابل للتصديق و التكذيب و أغراضه :
- لو الأسلوب عن الطبيعة تقول غرضه الوصف مثل : نزلت مقدمة المصيف حميدة
2- لو الأسلوب عن نفسك تقول غرضه الفخر مثل : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
3- لو الأسلوب عن حكمة تقول غرضه التقرير مثل : شر البلاد مكان لا صديق به
4- لو الأسلوب عن غيرك تقول غرضه المدح أو الهجاء و الذم أو الرثاء : و أعمى يشبه القرد إذا ما عمي القرد
5- لو الأسلوب عن عاطفة ما تقول غرضه إظهار عاطفة
ثانيا الأسلوب الإنشائي : هو العبارة التي تحتوي على(الأمر– النهي – الاستفهام – النداء – التمني ) وغرضه حسب المعنى
ولكن هناك بعض الثوابت منها ك
1- كل استفهام منفي غرضه 100% التقرير
2- غالبا الاستفهام غرضه من بين ( التعجب – النفي – الاستنكار – الإنكار )
3- الأمر غالبا غرضه النصح و الحث و الإرشاد
4- النداء غالبا غرضه من بين ( التنبيه –التعظيم )
يقول السؤال : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما غرضه ؟
تكون الإجابة : خبري – إنشائي
أولا الأسلوب الخبري : هو العبارة التي تخلو من ( الأمر – النهي – الاستفهام – النداء – التمني ) القابل للتصديق و التكذيب و أغراضه :
- لو الأسلوب عن الطبيعة تقول غرضه الوصف مثل : نزلت مقدمة المصيف حميدة
2- لو الأسلوب عن نفسك تقول غرضه الفخر مثل : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
3- لو الأسلوب عن حكمة تقول غرضه التقرير مثل : شر البلاد مكان لا صديق به
4- لو الأسلوب عن غيرك تقول غرضه المدح أو الهجاء و الذم أو الرثاء : و أعمى يشبه القرد إذا ما عمي القرد
5- لو الأسلوب عن عاطفة ما تقول غرضه إظهار عاطفة
ثانيا الأسلوب الإنشائي : هو العبارة التي تحتوي على(الأمر– النهي – الاستفهام – النداء – التمني ) وغرضه حسب المعنى
ولكن هناك بعض الثوابت منها ك
1- كل استفهام منفي غرضه 100% التقرير
2- غالبا الاستفهام غرضه من بين ( التعجب – النفي – الاستنكار – الإنكار )
3- الأمر غالبا غرضه النصح و الحث و الإرشاد
4- النداء غالبا غرضه من بين ( التنبيه –التعظيم )
رد: شرح مبسط للصور البياية
أسلوب القصر :
النفي والاستثناء مثال :
1- لا اله إلا الله
2- ما محمد سوى رسول
3- لستم سوى أصدقاء
إنما مثال :إنما المؤمنون أخوة
النفي وبل : ما أنت عدو بل صديق ــ ليس الخير قليلا بل كثيرا
النفي ولكن : مثال : لا أحب البطاطس لكن اللحمة
التقديم والتأخير ومثال: إنما يخشى الله من عبادة العلماء
اسم الإشارة والضمير ومثاله :الآية الكريمة :ـ( أولئك هم الراشدون ) - ذلك هو الدكتور
حرف العطف لا ومثاله :ـ أحب اللحمة لا البطاطس
الضمير و المعرف بال( و يسمى تعريف طرفي الجملة) مثال : ( هو الله)
ما قيمة أسلوب القصر ؟ يفيد التخصيص والتوكيد
لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري
لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه
لماذا جمع بين الأسلوب الخبري و الإنشائي ؟
ليحقق الإقناع و التوكيد مع الإمتاع و الإثارة و جذب الانتباه
النفي والاستثناء مثال :
1- لا اله إلا الله
2- ما محمد سوى رسول
3- لستم سوى أصدقاء
إنما مثال :إنما المؤمنون أخوة
النفي وبل : ما أنت عدو بل صديق ــ ليس الخير قليلا بل كثيرا
النفي ولكن : مثال : لا أحب البطاطس لكن اللحمة
التقديم والتأخير ومثال: إنما يخشى الله من عبادة العلماء
اسم الإشارة والضمير ومثاله :الآية الكريمة :ـ( أولئك هم الراشدون ) - ذلك هو الدكتور
حرف العطف لا ومثاله :ـ أحب اللحمة لا البطاطس
الضمير و المعرف بال( و يسمى تعريف طرفي الجملة) مثال : ( هو الله)
ما قيمة أسلوب القصر ؟ يفيد التخصيص والتوكيد
لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري
لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه
لماذا جمع بين الأسلوب الخبري و الإنشائي ؟
ليحقق الإقناع و التوكيد مع الإمتاع و الإثارة و جذب الانتباه
رد: شرح مبسط للصور البياية
عمومياااات:
لعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---------- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :-----------،-------------
لو :امتناع الجواب لامتناع
لولا : الامتناع لوجود
الحيوية : بسبب كثرة الإنشاء
إن+فعل يفيد شك
إذا + فعل يفيد ثبوت
إذا+ اسم يفيد مفاجأة
قد + مضارع يفيد الشك أو التوكيد
قد + ماض تفيد التحقيق و التوكيد
المضارع يفيد استمرار
الماضي يفيد تأكيد
التكرار يفيد توكيد
العطف يفيد التنويع والتعدد
الطباق والمقابلة و الإطناب محسن معنوي وهو يؤكد المعنى
بقية المحسنات محسن صوتي وهو يعطي نغما موسيقيا
لعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---------- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :-----------،-------------
لو :امتناع الجواب لامتناع
لولا : الامتناع لوجود
الحيوية : بسبب كثرة الإنشاء
إن+فعل يفيد شك
إذا + فعل يفيد ثبوت
إذا+ اسم يفيد مفاجأة
قد + مضارع يفيد الشك أو التوكيد
قد + ماض تفيد التحقيق و التوكيد
المضارع يفيد استمرار
الماضي يفيد تأكيد
التكرار يفيد توكيد
العطف يفيد التنويع والتعدد
الطباق والمقابلة و الإطناب محسن معنوي وهو يؤكد المعنى
بقية المحسنات محسن صوتي وهو يعطي نغما موسيقيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى