منتدى الحاج إبراهيم رمضان
الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا  Jb13126257281

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحاج إبراهيم رمضان
الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا  Jb13126257281
منتدى الحاج إبراهيم رمضان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا

اذهب الى الأسفل

الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا  Empty الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا

مُساهمة من طرف و ستعلمنا الحياة السبت مايو 05, 2012 6:36 am

الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا  Img_1314405046_378

تعريفها:
في اللغة من الأعارة أي نقل الشيء من شخص إلى آخر حتى تصبح تلك الاعارة من خصائص المعار إليه
في المصطلح: أول من وقف على الاستعارة أبو عمرو بن العلاء، إذ قال : كانت يدي في يد الفرزدق، وأنشدته قولَ ذي الرُّمَّةِ : أقامَتْ به حَتَّى ذوى العودُ في الثَّرى* وساق الثريا في ملاءته الفجرُ
قال: فقال لي: أ أرشدكَ أم أدعكَ؟ قلت: بل أرشدني. فقال: إن العودَ لا يذوي أو يجف الثرى، وإنما الشعر/ حتى ذوى العودُ والثرى/..ثم قال أبو عمرو: ولا أعلم قولاً أحسن من قوله: / وساق الثريا في ملاءته الفجرُ/ فَصَيَّر للفجر ملاءةً، ولا ملاءة له، وإنما استعار هذه اللفظة، وهو من عجيب الاستعارات

أركان الاستعارة:
1 – مستعار منه – وهو المشبه به
2 ومستعار له - وهو المشبه
3- ومستعار وهو اللفظ المنقول.

تطبيق:
﴿ واشتعل الرأس شيبا﴾
التشبيه: الشيب يشبه النار،
المشبه: الشيب
المشبه به النار
المستعار الفعل ( اشتعل)
المستعار منه النار وهي المشبه به
المستعار له الشيب وهو المشبه


عدل سابقا من قبل الأستاذة دهان في السبت مايو 05, 2012 8:20 am عدل 2 مرات
و ستعلمنا الحياة
و ستعلمنا الحياة
المراقبة العامة
المراقبة العامة

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3065
نقاط : 4957
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
الموقع : ♥ ربي فوضت أمري إليك.. فيسر يا سندي أمري و أرح قلبي ♥

https://www.facebook.com/pages/%D9%84%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D9%85%D

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا  Empty رد: الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا

مُساهمة من طرف و ستعلمنا الحياة السبت مايو 05, 2012 6:42 am


تقسيم الاستعارة باعتبار الطرفين
- التصريحية: وهي التي يصرح فيها بلفظ المشبه به كقوله تعالى: ﴿ ليخرجهم من الظلمات إلى النور﴾
وكقول الشاعر : فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقتْ* وَردَاً وعَضَّتْ على العُنَّابِ بالبردِ

الاستعارات: هي دموع كاللؤلؤ، حذف المشبه، وأبقى المشبه به ( اللؤلؤ) فهي تصريحية، والعيون كالنرجس، حذف المشبه ( العيون) والتصريح بالمشبه به على طريقة الاستعارة التصريحية، والخدود كاللورد، فحذف المشبه وصرحوا بالمشبه به ( ورداً ) والأنامل أو الشفاه كالعناب ( ثمر أحمر) حذف المشبه ( الأنامل) وصرح بالمشبه به ( العناب) والأسنان كالبردِ حذف الأسنان وهي المشبه وصرح بالبرد، على طريقة الاستعارة التصريحية
2- الاستعارة المكنية وهي التي يحذف منها المشبه به ويذكر المشبه، من ذلك قول الله تعالى: ﴿واخفض لهما جناح الذل من الرحمة﴾
فقد استعار الجناح من الطائر، والمستعار له الذل، والمستعار الجناح. والغرض الطاعة للوالدين. والاستعارة مكنية؛ لأنه ذكر المشبه ( الذل) وحذف المشبه به الطائر، وأبقى شيئاً من لوازمه ( جناح) ليدل عليه.
و كقول الشاعر
وإذا المنية أنشبت أظفارها
ألفيتَ كلَّ تميمةٍ لا تنفعُ

المستعار ( أظفارها) من الوحش المفترس ( المستعار منه) وهو المشبه به، والمنية ( المستعار له) وهو المشبه. فالاستعارة مكنية لأنه ذكر المشبه ( المنية)
و ستعلمنا الحياة
و ستعلمنا الحياة
المراقبة العامة
المراقبة العامة

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3065
نقاط : 4957
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
الموقع : ♥ ربي فوضت أمري إليك.. فيسر يا سندي أمري و أرح قلبي ♥

https://www.facebook.com/pages/%D9%84%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D9%85%D

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا  Empty رد: الاستعارة تعريفها و أركانها و أنواعها و بلاغتها باكلوريا

مُساهمة من طرف و ستعلمنا الحياة السبت مايو 05, 2012 6:46 am

بلاغة الاستعارة:
يزعمون أن الاستعارة أبلغ من التشبيه، وهو قول مدفوع لأن البلاغة مراعاة مقتضى الحال، فلو اقتضت الحال تشبيهاً، وذهب الناطق إلى الاستعارة فقد أفسد مقتضى الحال، إنما يجب أن يقال: إن بلاغة الاستعارة في موضعها كبلاغة التشبيه في موضعه، ولو كان قولهم صحيحاً لوجب العدول عن التشبيه إلى الاستعارة في الكلام كله، وانظر في القرآن تجد التشبيهات بأنواعها والاستعارات بأفنانها، ولا يقال هذا أبلغ من ذاك، وبكل وقع الإعجاز، وإنما في كلام الناس يخطئ بعضهم في تقدير المقتضى فيضع التشبيه موضع الاستعارة فيقال في هذا الموضع أو ذاك الاستعارة أبلغ من التشبيه وليس بإطلاق القول.
و ستعلمنا الحياة
و ستعلمنا الحياة
المراقبة العامة
المراقبة العامة

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3065
نقاط : 4957
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
الموقع : ♥ ربي فوضت أمري إليك.. فيسر يا سندي أمري و أرح قلبي ♥

https://www.facebook.com/pages/%D9%84%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D9%85%D

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى