حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
صفحة 1 من اصل 1
حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
البناء الفكري:
1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان: الزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية....
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه 1يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد 2ينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.3 وسيلة اتصال سريعة
4- شرح المفردتين:
مزايا: محاسن انبهار: اندهاش,شدة الإعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
أزرار: اشتريت هاتفا نقالا ليس له ازرار يعمل بخاصة اللمس
حُظي: حُظي التلميد بتناء كبير
البناء الفني:
1- أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.
البناء اللغوي:
1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
-أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
-تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
3-ما اجمل ان يستمتع الأطفال بطفولتهم!
الوضعية الإدماجية:
تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا.
1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان: الزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية....
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه 1يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد 2ينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.3 وسيلة اتصال سريعة
4- شرح المفردتين:
مزايا: محاسن انبهار: اندهاش,شدة الإعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
أزرار: اشتريت هاتفا نقالا ليس له ازرار يعمل بخاصة اللمس
حُظي: حُظي التلميد بتناء كبير
البناء الفني:
1- أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.
البناء اللغوي:
1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
-أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
-تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
3-ما اجمل ان يستمتع الأطفال بطفولتهم!
الوضعية الإدماجية:
تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا.
أنيس النفوس- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 523
نقاط : 1444
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 30
مواضيع مماثلة
» تصحيح امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2011 مادة اللغة العربية
» نماذج للشهادة في مادة اللغة العربية
» اختبار الثاني في* مادة اللغة العربية *
» اختبار الدورة اولى في مادة اللغة العربية
» ~*¤§ كل مايخص مادة اللغة العربية -الرابعة متوسط- §¤*~
» نماذج للشهادة في مادة اللغة العربية
» اختبار الثاني في* مادة اللغة العربية *
» اختبار الدورة اولى في مادة اللغة العربية
» ~*¤§ كل مايخص مادة اللغة العربية -الرابعة متوسط- §¤*~
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى