هل نستطيع اتهام الأستاذ بعدم إفهام الدرس للتلاميذ
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل نستطيع اتهام الأستاذ بعدم إفهام الدرس للتلاميذ
عندما لا يفهم التلميذ الدرس عادة يقول استاذ تلك المادة غير جيد .
فهل يمكن اتهام التلميذ للأستاذ بعد الشرح الجيد للدرس ؟
فهل يمكن اتهام التلميذ للأستاذ بعد الشرح الجيد للدرس ؟
عدل سابقا من قبل mahdi4793 في الأحد أكتوبر 30, 2011 10:21 am عدل 1 مرات
mahdi babeker- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 333
نقاط : 705
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
رد: هل نستطيع اتهام الأستاذ بعدم إفهام الدرس للتلاميذ
أولا نقول أهلا بك بيننا بالمنتدى
ثانيا بالنسبة لسؤالك الذي اصبح مقولة تتردد كثيرا من عدد كبير من الناس سواء متمدرسين او لا علاقة لهم بالدراسة
قبل الرد اسمح لي اولا تصحيح الطرح لسؤال : اتهام الأستاذ بعدم الافهام ؟؟
هنا مستحيل أن نقول ذلك لأن هذا الأستاذ حاصل على شهادة عليا و له و بدل بها جهد و سنوات كثيرة و لم تعطى له رشوة او غش مهما كان و لكن الشاذ مهما كان يحفظ و لا يقاس عليه
قد يواجه الأستاذ الجديد بالمهنة ما نسميه تربويا ب:
عدم القدرة على إيصال و تسهيل المعلومة للتلميذ و هذا قد يحدث و لعدة أسباب :
مشكلة المنهج
مشكلة الوسيلة التعليمية
و قد يكزن السبب:
يستعمل آلاف الأساتذة والمعلمين في مختلف المؤسسات التربوية عبر الوطن باللهجات العامية والدارجة، وينقضون يوميا على اللغة قلاع العربية واللغات الحية لتدميرها بمبررات أساسها أن المهم هو تلقين الأفكار والمعلومات للتلاميذ وليس لغة التوصيل والتواصل، معاكسين تماما لكل الأنظمة التعليمية في العالم المتقدم
و الدليل:
تقول سامية، تلميذة في المتوسط بالوادي، إن أستاذة اللغة العربية تدرسهم باللهجة الدارجة، ''مثلا تقول: الفعل الماضي هو اللي فات ويجي من قبل، بصح المضارع يأتي ذرك، والمستقبل بعديكا وإلاّ غدوا''• وتضيف سامية أن التلاميذ الذين هم من مناطق مختلفة من الوطن لا يفهمون لهجتها المحلية، إلا بالاستفسار عن معانيها من بعضهم البعض•
أما سعيدة، تدرس في المرحلة الثانوية، فتقول إن أساتذة المواد العلمية لا يتكلمون أصلا باللغة العربية، وإنما كل واحد ولهجته الدارجة التابعة لمسقط رأسه، فالشاوي يدرس باللكنة الشاوية والسوفي باللهجة السوفية إلى غير ذلك، ''وما علينا إلا التكيف مع الجميع وبذل جهد كبير لفهم ما يريدون توصيله من معلومات في الدرس''•
وينطبق مشكل التدريس باللهجات الدارجة إلى اللغات الأجنبية أيضا، مثل الفرنسية والإنجليزية• ويؤكد التلميذ صابر الذي يدرس بإحدى المتوسطات ''أعرف أستاذين للفرنسية، منهما أستاذنا، يدرسنا بالدارجة، ولا يذكر الكلمات الفرنسية إلا تلك التي يثبتها بالطبشور على السبورة وهي قليلة جدا في حصته''•
ويردف:''في إحدى المرات دخل علينا مفتش جديد للفرنسية وقد تصادف يومها مع غياب الأستاذ لسبب قاهر، فراح المفتش يكلمنا بالفرنسية ونحن مستغربون ونضحك، فقال لنا ما بكم تضحكون فأجبناه إننا لم نفهم شيئا مما كان يقول، وقلنا له هذه فرنسية نسمع بها في الأفلام فقط لأن أستاذنا يلقننا دروس الفرنسية بالعامية الجزائرية''•
معلمون وأساتذة يعترفون وآخرون يتبرؤون
ثانيا بالنسبة لسؤالك الذي اصبح مقولة تتردد كثيرا من عدد كبير من الناس سواء متمدرسين او لا علاقة لهم بالدراسة
قبل الرد اسمح لي اولا تصحيح الطرح لسؤال : اتهام الأستاذ بعدم الافهام ؟؟
هنا مستحيل أن نقول ذلك لأن هذا الأستاذ حاصل على شهادة عليا و له و بدل بها جهد و سنوات كثيرة و لم تعطى له رشوة او غش مهما كان و لكن الشاذ مهما كان يحفظ و لا يقاس عليه
قد يواجه الأستاذ الجديد بالمهنة ما نسميه تربويا ب:
عدم القدرة على إيصال و تسهيل المعلومة للتلميذ و هذا قد يحدث و لعدة أسباب :
مشكلة المنهج
مشكلة الوسيلة التعليمية
و قد يكزن السبب:
يستعمل آلاف الأساتذة والمعلمين في مختلف المؤسسات التربوية عبر الوطن باللهجات العامية والدارجة، وينقضون يوميا على اللغة قلاع العربية واللغات الحية لتدميرها بمبررات أساسها أن المهم هو تلقين الأفكار والمعلومات للتلاميذ وليس لغة التوصيل والتواصل، معاكسين تماما لكل الأنظمة التعليمية في العالم المتقدم
و الدليل:
تقول سامية، تلميذة في المتوسط بالوادي، إن أستاذة اللغة العربية تدرسهم باللهجة الدارجة، ''مثلا تقول: الفعل الماضي هو اللي فات ويجي من قبل، بصح المضارع يأتي ذرك، والمستقبل بعديكا وإلاّ غدوا''• وتضيف سامية أن التلاميذ الذين هم من مناطق مختلفة من الوطن لا يفهمون لهجتها المحلية، إلا بالاستفسار عن معانيها من بعضهم البعض•
أما سعيدة، تدرس في المرحلة الثانوية، فتقول إن أساتذة المواد العلمية لا يتكلمون أصلا باللغة العربية، وإنما كل واحد ولهجته الدارجة التابعة لمسقط رأسه، فالشاوي يدرس باللكنة الشاوية والسوفي باللهجة السوفية إلى غير ذلك، ''وما علينا إلا التكيف مع الجميع وبذل جهد كبير لفهم ما يريدون توصيله من معلومات في الدرس''•
وينطبق مشكل التدريس باللهجات الدارجة إلى اللغات الأجنبية أيضا، مثل الفرنسية والإنجليزية• ويؤكد التلميذ صابر الذي يدرس بإحدى المتوسطات ''أعرف أستاذين للفرنسية، منهما أستاذنا، يدرسنا بالدارجة، ولا يذكر الكلمات الفرنسية إلا تلك التي يثبتها بالطبشور على السبورة وهي قليلة جدا في حصته''•
ويردف:''في إحدى المرات دخل علينا مفتش جديد للفرنسية وقد تصادف يومها مع غياب الأستاذ لسبب قاهر، فراح المفتش يكلمنا بالفرنسية ونحن مستغربون ونضحك، فقال لنا ما بكم تضحكون فأجبناه إننا لم نفهم شيئا مما كان يقول، وقلنا له هذه فرنسية نسمع بها في الأفلام فقط لأن أستاذنا يلقننا دروس الفرنسية بالعامية الجزائرية''•
معلمون وأساتذة يعترفون وآخرون يتبرؤون
رد: هل نستطيع اتهام الأستاذ بعدم إفهام الدرس للتلاميذ
شكرا على هذا الرد الذي الرد القيم
كل الأسباب التي ذكرتها قد تكون عائقا للتلميذ في عدم الفهم ولكن هل هذه الأسباب توقف من همة الطالب لتحقيق هدفه المنشود
كل الأسباب التي ذكرتها قد تكون عائقا للتلميذ في عدم الفهم ولكن هل هذه الأسباب توقف من همة الطالب لتحقيق هدفه المنشود
mahdi babeker- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 333
نقاط : 705
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
رد: هل نستطيع اتهام الأستاذ بعدم إفهام الدرس للتلاميذ
لا ابدا... على التلميذ بذل الجهد و طلب التحصيل المدرسي و بنفسه و أحيانا دون الإستعانة بالأستاذ بشكل كلي و يكون هذا بدايته بالمرحلة الثانوية يعني: التلميذ يحاول بذل جهد مضاعف لكي يفهم و يستوعب و يزيد المعلومة و يستقي الكمال بها و دون الأستاذ لأن المرحلة الجامعية تكون بها مع دروسك و المكتبة و تحضيرك أما الأستاذ بها معين لكن ليس كل شيئ كباقي المراحل التعليمية السابقة
دمت للمنتدى و داممت مواضيعك النقاشية الهادفة بيننا و أهلا بك دوما
دمت للمنتدى و داممت مواضيعك النقاشية الهادفة بيننا و أهلا بك دوما
رد: هل نستطيع اتهام الأستاذ بعدم إفهام الدرس للتلاميذ
شكرا لك استاذة على هذه الردود القيمة والمقنعة
وأنا عضو جديد اشكركم على الترحيب وأرجو أن أكون عند حسن ظنكم
وأنا عضو جديد اشكركم على الترحيب وأرجو أن أكون عند حسن ظنكم
mahdi babeker- مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 333
نقاط : 705
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
رد: هل نستطيع اتهام الأستاذ بعدم إفهام الدرس للتلاميذ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة أواجه هذا السؤال في مادتين و أظن الجواب هو
لا
هناك أساتذة يدرسون على الطريقة التي درسوا بها وليست بالطريقة الحديثة فلا يفهم التلاميذ الدرس بصورة مباشرة
وهناك أساتذة لا يتحكمون في الطلبة وينزعجون بسرعة فيكون شرح الدرس مملا
لذا لن ولا يمكن إتهام الاساتذة بعدم إفهام الدرس
أوجه اللوم دائما للطلاب صراحة فهم من يتسببون في الفوضى*ما عد البعض منهم*
هذا رأيي وإن كان خاطئ فأنتظر التصحيح
الحقيقة أواجه هذا السؤال في مادتين و أظن الجواب هو
لا
هناك أساتذة يدرسون على الطريقة التي درسوا بها وليست بالطريقة الحديثة فلا يفهم التلاميذ الدرس بصورة مباشرة
وهناك أساتذة لا يتحكمون في الطلبة وينزعجون بسرعة فيكون شرح الدرس مملا
لذا لن ولا يمكن إتهام الاساتذة بعدم إفهام الدرس
أوجه اللوم دائما للطلاب صراحة فهم من يتسببون في الفوضى*ما عد البعض منهم*
هذا رأيي وإن كان خاطئ فأنتظر التصحيح
نور الإسلام- وسام العطاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 893
نقاط : 1407
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
الموقع : بين أحضان الإسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى