امتحانات البكالوريا ...تربية اسلامية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
امتحانات البكالوريا ...تربية اسلامية
الشعب الأدبية
بسم الله الرحمن الرحيم
نص الانطلاق:
"... و حين يتعامل العقل المسلم المعاصر مع الكتاب المجيد بتأمل و تدبر و إدراك معاصر سليم بحثاً عن كلياته و غاياته و مقاصده للوصول إلى منهجية كاملة... تشكل ناظماً و ظابطاً لحركة الحياة و الإنسان ينسجم مع دورة الكون و الوجود... و حين يضيف إلى ذلك فهماً للسنة و إدراكاً يستوعب مرامي و غايات التطبيق النبوي للوحي الإلهي و تحويله إلى واقـع حـي بحيـاة النـاس و يمارسونه...."
المرجع: الكتاب المقرر. ص: 43
الطبعة 1 – 1996 -
***************
I. تأمل النص و أجب عن الأسئلة الآتية:
1- بين المقصود من التطبيق النبوي للوحي الإلهي ...........................
2- حدد الشروط التي بموجبها يمكن للسنة النبوية أن تؤطر حياتنا .............
3- من شروط أهلية التحمّل في الحديث: التمييز، أبرز قول العلماء بخصوص سن التمييز.
4- أوضح المقياس المعتمد في معرفة ضبط الراوي للحديث.
II. تتعدد أنواع و مظاهر الجهاد في الإسلام من عسكري، إلى تنظيمي و تربوي ....
1- بين الحكم العام للجهاد في الإسلام.
2- حدد حكم الجهاد في الحالات التالية:
الحــــالات
حكــــم الجهـــاد
2 . 1 استنقاذ أسرى المسلمين ما لم تنفع الوساطة المادية و المعنوية
2 . 2 في حق من تلقى الأمر من الإمام
2 . 3 إذا استباح العدو بلاد المسلمين
III. التفاضل الفطري بين الجنسين لا يستوجب التفاضل في الحقوق و الواجبات، استشهد بالنص القرآني المتضمن لهذا المعنى
IV. تأمل التصرفات التالية و بين طريقة التعامل معها من حيث القبول أو الرفض مع التعليل.
التصرفات
القبول أو الرفض
التعليل
أ: اتفق صديقان على أن يزوج كل واحد منهما أخته للآخر مقابل إسقاط الصداق.
ب: رفضت مطلقة مغادرة بيت الزوجية أثناء العدة أمام إلحاح الزوج المطلق.
ج: تراجع شاب عن خطبة إحدى الفتيات مطالبا باسترجاع هداياه.
د: امتنع زوج عن الإنفاق على زوجته بدعوى أنها غنية.
. حدد ما يجب أن يتحلى به المفسِّر للقرآن الكريم من آداب.
*****************
ملاحظة: ينقل الجدولان إلى ورق التحرير مع الإكتفاء برمز و رقم المعطيات الواردة فيهما.
بسم الله الرحمن الرحيم
نص الانطلاق:
"... و حين يتعامل العقل المسلم المعاصر مع الكتاب المجيد بتأمل و تدبر و إدراك معاصر سليم بحثاً عن كلياته و غاياته و مقاصده للوصول إلى منهجية كاملة... تشكل ناظماً و ظابطاً لحركة الحياة و الإنسان ينسجم مع دورة الكون و الوجود... و حين يضيف إلى ذلك فهماً للسنة و إدراكاً يستوعب مرامي و غايات التطبيق النبوي للوحي الإلهي و تحويله إلى واقـع حـي بحيـاة النـاس و يمارسونه...."
المرجع: الكتاب المقرر. ص: 43
الطبعة 1 – 1996 -
***************
I. تأمل النص و أجب عن الأسئلة الآتية:
1- بين المقصود من التطبيق النبوي للوحي الإلهي ...........................
2- حدد الشروط التي بموجبها يمكن للسنة النبوية أن تؤطر حياتنا .............
3- من شروط أهلية التحمّل في الحديث: التمييز، أبرز قول العلماء بخصوص سن التمييز.
4- أوضح المقياس المعتمد في معرفة ضبط الراوي للحديث.
II. تتعدد أنواع و مظاهر الجهاد في الإسلام من عسكري، إلى تنظيمي و تربوي ....
1- بين الحكم العام للجهاد في الإسلام.
2- حدد حكم الجهاد في الحالات التالية:
الحــــالات
حكــــم الجهـــاد
2 . 1 استنقاذ أسرى المسلمين ما لم تنفع الوساطة المادية و المعنوية
2 . 2 في حق من تلقى الأمر من الإمام
2 . 3 إذا استباح العدو بلاد المسلمين
III. التفاضل الفطري بين الجنسين لا يستوجب التفاضل في الحقوق و الواجبات، استشهد بالنص القرآني المتضمن لهذا المعنى
IV. تأمل التصرفات التالية و بين طريقة التعامل معها من حيث القبول أو الرفض مع التعليل.
التصرفات
القبول أو الرفض
التعليل
أ: اتفق صديقان على أن يزوج كل واحد منهما أخته للآخر مقابل إسقاط الصداق.
ب: رفضت مطلقة مغادرة بيت الزوجية أثناء العدة أمام إلحاح الزوج المطلق.
ج: تراجع شاب عن خطبة إحدى الفتيات مطالبا باسترجاع هداياه.
د: امتنع زوج عن الإنفاق على زوجته بدعوى أنها غنية.
. حدد ما يجب أن يتحلى به المفسِّر للقرآن الكريم من آداب.
*****************
ملاحظة: ينقل الجدولان إلى ورق التحرير مع الإكتفاء برمز و رقم المعطيات الواردة فيهما.
مواضيع مماثلة
» جميع المذكرات تربية اسلامية لجميع السنوات
» نماذج امتحانات الرياضيات
» نماذج امتحانات التاريخ و الجغرافيا
» أسماء الناجحين في امتحانات الأهلية 2011
» خلفيات و صور اسلامية
» نماذج امتحانات الرياضيات
» نماذج امتحانات التاريخ و الجغرافيا
» أسماء الناجحين في امتحانات الأهلية 2011
» خلفيات و صور اسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى